تحضير درس خواص القمر وتاثيراته
وضعيات إنشاء
التعلم 5) أكتشف معطيات المقـال
ـ في البند الأولى تتم المؤلف عن وسط القمر . اشير الجوانب التي تناولها .
ـ لدورة القمر وحركته قيمة في التقاويم وضبطها , وسط ضرورة المسلمين إلى هذا .
ـ لم يقتصر فاعلية القمر وفعله على حركة البحر من مد وجزر وفعله في سائر الكائنات الأرضية بل امتد تأثيره إلى الرجل والحيوان . استنبط من جوانب الفاعلية
6) أناقش معطيات المقـال
ـ لا ريب أن المقـال حافل بالمعلومات , ولكنه ركيك القيمة العلمية لأنه لا يرضي الذهن المفكر في غالبية من نواحيه . في حال دعمك أو نقضك لذلك الحكم النقدي
سلم أدلة وبراهين وأمثلة .
ـ يداوي المؤلف الخرافات مداواة مغفلة , لا يعمل فيها النظر الثاقب, ولا يلجأ إلى الريب في القصص , ولا ينتسب طريقه الإستجواب , لأنه إنسان جمع , تهمه البيانات أكبر مما يهمه النظر في واقع هذه البيانات .
ـ تتم المؤلف في البند الأولى عن وسط القمر معرفا إياه , ذاكرا منزله وفوائده ولونه وفترة بقائه فكل برج , بعد ذلك فترة قطعه لكل الفلك .
يقوم القمر بدورة كلها بشأن الأرض مرة احدى جميع four أسابيع تقريباً، وللقمر قيمة ضخمة في الإسلام و حين يستعمل في التقويم الهجري .
ـ الاصطرلاب هو ألة لتحديد اتجاه رياح السماء عن طريق راقب الكواكب ورصيد زواياها . وهو مكوّن من معيار اسطوانية مع لوح دائري يدور بشأن محوره . عن طريق الاصطرلاب، يُمكن ضبط اتجاه القبلة من جميع مقر في الكرة الارضية .
ـ أبدان الحيوانات في توقيت مبالغة القمر وضوئه تصبح أقوى والسخونة والنداوة والنمو عليها معظم وتصبح الأخلاط في بدن الرجل واقعة , والعروق تصبح ممتلئة والأبدان أضعف , والبرد عليها معظم , والنمو أدنى , والأخلاط في غور البدن والعروق أدنى امتلاء .
ـ المقـال حافل بالمعلومات , ولكنه ركيك القيمة العلمية لأنه لا يرضي الذهن المفكر في غالبية من نواحيه . والدليل هو قوله :
" زعموا أن جرم القمر حصة من تسعة وثلاثين جزءا و1/4 حصة من جرم الأرض .ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
ـ نستنتج من ذلك المقتطف أن المؤلف لا يفصل وسط الوقائع العلمية والخرافات , و لا ينتسب الأسلوب العلمي الذي ينطلق من الريب , بعد ذلك يشرع في الإستجواب . ويسند ذلك قوله : ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
7) أحدد إنشاء المقـال
ـ ما الإشارة الذهنية لكلمة " زعموا " الواردة في المقـال ؟
ـ ماذا تفيد استمارة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد "
ـ ما صنف اللغة التي اعتمدها المؤلف لإيصال معلوماته؟ هات أمثلة من المقـال .
ـ بم تشرح بعض الأساليب الإنشائية في ذلك المقـال ؟
وهل يعد هذا دليلا على نمطه ؟ وضح .
ـ اتكل المؤلف على المواصلات " المرويات " ولم يستند المحاولة كمصدر من منابع التعرف . هل قد كان هذا قصورا أ تقصيرا ؟ لماذا؟
8) أتفحص الاتساق والوئام في المقـال
ـ تبين من المقـال مغازي حرف الجر( الباء ) ومنفعتها في اتساق المقـال .
ـ استنبط من المقـال التضاد ( الطباق ) بعد ذلك اشير وظيفته
ما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)
في تماسك مغازي المقـال
ـ استخلص مواصفات المقـال العلمية مع التمثيل
وسط نطاق التسلسل في تقديم أراء المقـال , والقاعدة الذي اعتمده المؤلف في مركز البنود .
ـ يظهر من اثناء المقـال أن طريقه المؤلف قوي الإتضاح بصرف النظر عن غزارة البيانات والاستشهاد , ما الغز في هذا ؟
9) أفضل القول في تقدير المقـال
ـ قص أحد الدارسين : لا ريب أن وظائف القزويني نبيل الغرض , حافل بالمعلومات , ولكنه ركيك القيمة العلمية , ينفع ويفكه, ولكنه لا يرضي الذهن المفكر في غالبية من نواحيه .
ما وسيلة هذا ؟
ـ حدد مميزات طريقه القزويني من اثناء المقـال
ـ الإشارة الذهنية لكلمة " زعموا " هي التخمين أي عدم القطع والفصل واليقين
ـ تفيد استمارة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد " أن الذين يمرضون أخيراً الشهر تصبح أبدانهم وقواهم على درأ السقم أضعف .
ويقبل تلك الجملة , قوله : زعموا أن الذين يمرضون في أول الشهر تصبح أبدانهم وقواهم على درأ السقم أقوى .
ـ اتكل المؤلف اللغة الطفيفة اليسيرة لإيصال معلوماته منها :
القمر كوكب منزله الطبيعي الفلك الأسفل ـ زعموا أن جرم القمر حصة من تسعة وثلاثين جزءا و1/4 حصة من جرم الأرض ـ
زعموا أن تأثيراته عن طريق النداوة , مثلما أن تأثيرات الشمس عن طريق الحرارة .
ـ قلتْ الأساليب الإنشائية في المقـال , لأن طبيعة المقـال علمية , تتطلب الأساليب الخبرية . وذلك دليل على طراز المقـال " تفسيري"
ـ اتكل المؤلف على المواصلات , وهذا عجز منه , لأن الإبداع ربما جمد في ذلك العصر .
ـ ...التي تخص به : أفاد مغزى الإلصاق
ـ ...بوجهه : الإلصاق
ـ ....تأثيراته عن طريق النداوة : أفاد مغزى العلة
ـ منفعتها في اتساق المقـال : ساهم في ربط الكلام بعضها ببعض مما قاد إلى إلى إتضاح المغزى , وتماسك الأراء
ـ الأعلى ـ الأقل , المغرب ـ البراق , شامل ـ ليست شامل
المد ـ الجزر , أقوى ـ أضعف , السخونة ـ البرد , مبالغة ـ نقول , أول ـ آخر
وظيفته : ساهم في اثبات المنى وتوضيحه .
ـ تدل تلك الأفعال : ( ابتداء , يزال , يصير ) على تسلسل الأراء
وذلك ما قاد إلى إلى تماسك مغازي المقـال
ـ سهولة ويسر وبساطة اللغة وإتضاح الأراء , عدم تشغيل الخلفيات البيانية , خلو المقـال من العاطفة . تشغيل التسميات العلمية والأرقام
التمثيل : وأما القمر فهو كوكب منزله الطبيعي الفلك الأسفل ـ
وهو يحده سطحان كرويان متوازيان مركزهما ترتيب الكرة الارضية .
ـ أراء المقـال متسلسلة حين استهل المؤلف بوصف القمر , وبوله الضوء من الشمس بعد ذلك تتم عن دورانه وفترة بقائه في الفلك وحجمه بالنسبة للأرض موقعه , بعد ذلك تتم عن تأثيراته .
معتمدا على قاعدة الطليعة والعرض والخاتمة
ـ طريقه المؤلف قوي الإتضاح بصرف النظر عن غزارة البيانات والاستشهاد والغز في هذا هو طبيعة المقال العلمية التي تتطلب اللغة اليسيرة الظاهرة المفهومة .
ـ لأنه جمع في نصه ذلك ما توصل إليه من ملومات بشأن كوكب القمر , من حين شكله ولونه وحركته وموقعه من الفلك وتأثيراته على الكائنات ويبالغ في توصيل المرويات إلى حاجز الاسطورة .
ـ طريقه القزويني قوي الإتضاح متسلسل , بصرف النظر عن الإطالة والتفصيل والاستشهادات وهو لا يكاد يميز بي الواقع والأسطورة , لأنه قد كان ينتسب مخطط الحشد .
معلومات عامة عن القمر
التعلم 5) أكتشف معطيات المقـال
ـ في البند الأولى تتم المؤلف عن وسط القمر . اشير الجوانب التي تناولها .
ـ لدورة القمر وحركته قيمة في التقاويم وضبطها , وسط ضرورة المسلمين إلى هذا .
ـ لم يقتصر فاعلية القمر وفعله على حركة البحر من مد وجزر وفعله في سائر الكائنات الأرضية بل امتد تأثيره إلى الرجل والحيوان . استنبط من جوانب الفاعلية
6) أناقش معطيات المقـال
ـ لا ريب أن المقـال حافل بالمعلومات , ولكنه ركيك القيمة العلمية لأنه لا يرضي الذهن المفكر في غالبية من نواحيه . في حال دعمك أو نقضك لذلك الحكم النقدي
سلم أدلة وبراهين وأمثلة .
ـ يداوي المؤلف الخرافات مداواة مغفلة , لا يعمل فيها النظر الثاقب, ولا يلجأ إلى الريب في القصص , ولا ينتسب طريقه الإستجواب , لأنه إنسان جمع , تهمه البيانات أكبر مما يهمه النظر في واقع هذه البيانات .
ـ تتم المؤلف في البند الأولى عن وسط القمر معرفا إياه , ذاكرا منزله وفوائده ولونه وفترة بقائه فكل برج , بعد ذلك فترة قطعه لكل الفلك .
يقوم القمر بدورة كلها بشأن الأرض مرة احدى جميع four أسابيع تقريباً، وللقمر قيمة ضخمة في الإسلام و حين يستعمل في التقويم الهجري .
ـ الاصطرلاب هو ألة لتحديد اتجاه رياح السماء عن طريق راقب الكواكب ورصيد زواياها . وهو مكوّن من معيار اسطوانية مع لوح دائري يدور بشأن محوره . عن طريق الاصطرلاب، يُمكن ضبط اتجاه القبلة من جميع مقر في الكرة الارضية .
ـ أبدان الحيوانات في توقيت مبالغة القمر وضوئه تصبح أقوى والسخونة والنداوة والنمو عليها معظم وتصبح الأخلاط في بدن الرجل واقعة , والعروق تصبح ممتلئة والأبدان أضعف , والبرد عليها معظم , والنمو أدنى , والأخلاط في غور البدن والعروق أدنى امتلاء .
ـ المقـال حافل بالمعلومات , ولكنه ركيك القيمة العلمية لأنه لا يرضي الذهن المفكر في غالبية من نواحيه . والدليل هو قوله :
" زعموا أن جرم القمر حصة من تسعة وثلاثين جزءا و1/4 حصة من جرم الأرض .ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
ـ نستنتج من ذلك المقتطف أن المؤلف لا يفصل وسط الوقائع العلمية والخرافات , و لا ينتسب الأسلوب العلمي الذي ينطلق من الريب , بعد ذلك يشرع في الإستجواب . ويسند ذلك قوله : ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
7) أحدد إنشاء المقـال
ـ ما الإشارة الذهنية لكلمة " زعموا " الواردة في المقـال ؟
ـ ماذا تفيد استمارة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد "
ـ ما صنف اللغة التي اعتمدها المؤلف لإيصال معلوماته؟ هات أمثلة من المقـال .
ـ بم تشرح بعض الأساليب الإنشائية في ذلك المقـال ؟
وهل يعد هذا دليلا على نمطه ؟ وضح .
ـ اتكل المؤلف على المواصلات " المرويات " ولم يستند المحاولة كمصدر من منابع التعرف . هل قد كان هذا قصورا أ تقصيرا ؟ لماذا؟
8) أتفحص الاتساق والوئام في المقـال
ـ تبين من المقـال مغازي حرف الجر( الباء ) ومنفعتها في اتساق المقـال .
ـ استنبط من المقـال التضاد ( الطباق ) بعد ذلك اشير وظيفته
ما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)
في تماسك مغازي المقـال
ـ استخلص مواصفات المقـال العلمية مع التمثيل
وسط نطاق التسلسل في تقديم أراء المقـال , والقاعدة الذي اعتمده المؤلف في مركز البنود .
ـ يظهر من اثناء المقـال أن طريقه المؤلف قوي الإتضاح بصرف النظر عن غزارة البيانات والاستشهاد , ما الغز في هذا ؟
9) أفضل القول في تقدير المقـال
ـ قص أحد الدارسين : لا ريب أن وظائف القزويني نبيل الغرض , حافل بالمعلومات , ولكنه ركيك القيمة العلمية , ينفع ويفكه, ولكنه لا يرضي الذهن المفكر في غالبية من نواحيه .
ما وسيلة هذا ؟
ـ حدد مميزات طريقه القزويني من اثناء المقـال
ـ الإشارة الذهنية لكلمة " زعموا " هي التخمين أي عدم القطع والفصل واليقين
ـ تفيد استمارة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد " أن الذين يمرضون أخيراً الشهر تصبح أبدانهم وقواهم على درأ السقم أضعف .
ويقبل تلك الجملة , قوله : زعموا أن الذين يمرضون في أول الشهر تصبح أبدانهم وقواهم على درأ السقم أقوى .
ـ اتكل المؤلف اللغة الطفيفة اليسيرة لإيصال معلوماته منها :
القمر كوكب منزله الطبيعي الفلك الأسفل ـ زعموا أن جرم القمر حصة من تسعة وثلاثين جزءا و1/4 حصة من جرم الأرض ـ
زعموا أن تأثيراته عن طريق النداوة , مثلما أن تأثيرات الشمس عن طريق الحرارة .
ـ قلتْ الأساليب الإنشائية في المقـال , لأن طبيعة المقـال علمية , تتطلب الأساليب الخبرية . وذلك دليل على طراز المقـال " تفسيري"
ـ اتكل المؤلف على المواصلات , وهذا عجز منه , لأن الإبداع ربما جمد في ذلك العصر .
ـ ...التي تخص به : أفاد مغزى الإلصاق
ـ ...بوجهه : الإلصاق
ـ ....تأثيراته عن طريق النداوة : أفاد مغزى العلة
ـ منفعتها في اتساق المقـال : ساهم في ربط الكلام بعضها ببعض مما قاد إلى إلى إتضاح المغزى , وتماسك الأراء
ـ الأعلى ـ الأقل , المغرب ـ البراق , شامل ـ ليست شامل
المد ـ الجزر , أقوى ـ أضعف , السخونة ـ البرد , مبالغة ـ نقول , أول ـ آخر
وظيفته : ساهم في اثبات المنى وتوضيحه .
ـ تدل تلك الأفعال : ( ابتداء , يزال , يصير ) على تسلسل الأراء
وذلك ما قاد إلى إلى تماسك مغازي المقـال
ـ سهولة ويسر وبساطة اللغة وإتضاح الأراء , عدم تشغيل الخلفيات البيانية , خلو المقـال من العاطفة . تشغيل التسميات العلمية والأرقام
التمثيل : وأما القمر فهو كوكب منزله الطبيعي الفلك الأسفل ـ
وهو يحده سطحان كرويان متوازيان مركزهما ترتيب الكرة الارضية .
ـ أراء المقـال متسلسلة حين استهل المؤلف بوصف القمر , وبوله الضوء من الشمس بعد ذلك تتم عن دورانه وفترة بقائه في الفلك وحجمه بالنسبة للأرض موقعه , بعد ذلك تتم عن تأثيراته .
معتمدا على قاعدة الطليعة والعرض والخاتمة
ـ طريقه المؤلف قوي الإتضاح بصرف النظر عن غزارة البيانات والاستشهاد والغز في هذا هو طبيعة المقال العلمية التي تتطلب اللغة اليسيرة الظاهرة المفهومة .
ـ لأنه جمع في نصه ذلك ما توصل إليه من ملومات بشأن كوكب القمر , من حين شكله ولونه وحركته وموقعه من الفلك وتأثيراته على الكائنات ويبالغ في توصيل المرويات إلى حاجز الاسطورة .
ـ طريقه القزويني قوي الإتضاح متسلسل , بصرف النظر عن الإطالة والتفصيل والاستشهادات وهو لا يكاد يميز بي الواقع والأسطورة , لأنه قد كان ينتسب مخطط الحشد .
معلومات عامة عن القمر
علم الفلك
إنّ علم الفلك علم فسيح، إذ مفيش حواجز ختاميّة للعلم المكتشف فيه، إذ تتوالى الابتكارات فيه يوماً عقب يوم، وإنّ القمر ليعدّ أحد الأجرام السماويّة التي حيّرت العلماء قديماً، ولكنّهم ومع تطوّر العلم توصوا إلى الكثير من الوقائع المتعلّقة به، وفي موضوعنا ذلك فإنّنا سنتناول أهمّ المواصفات المتعلّقة بالقمر، وأهميته، وتأثيراته.خواص القمر
- يعدّ القمر التابع الوحيد لكوكب الأرض.
- أقرب الأجرام السماويّة إلى الأرض، حين يصل متوسّط بعده عنها 384403 كم.
- تقدّر مسافة القمر بما يقارب 38 مليون كم2، أي أنّ مساحته بالنسبة للأرض تسطيع بـ 4.7%.
- تصل درجة دفئ وجه القمر المقابل للشمس (130 درجة سيليسيوس)، ويرجع هذا إلى عدم حضور غلاف غازيّ يحيط به، الشأن الذي يؤدّي إلى اجتياز تام الأشعة المظلة إليه، أمّا درجة دفئ وجه الوجه ليست المقابل للشمس، فهي (-173 سيليسيوس).
- جاذبيّة القمر ضعيفة، فهي تعادل سدس قدرة الكرة الأرضية، فالجسم الذي وزنه 60 كغم على وجه الأرض، يكون وزنه 10 كغم على وجه القمر.
أهمّية القمر
- يعاون في إدراك بادئة الأشهر القمريّة ونهايتها.
- يشكّل القمر درعاً واقياً لسطح الأرض من وقوع قلة النيازك، حين تصطدم بسطحه، قبل أن تأتي إلى وجه الأرض.
فاعلية القمر على الأرض
ينتج عن دوران القمر بشأن الأرض، ودوران كلاهما بشأن الشمس عدّة أشياء تتلخّص بالتالي:- أوجه القمر: يبدو القمر عقبّة أوجه أثناء دورانه بشأن ذاته وحول الأرض، وينهي القمر دورته حو الأرض في مدّة 29.5 يوم، وعلة انعكاس أشعّة الشمس عن الحصة المرئي من وجه القمر الذي يلاقي الأرض؛ فإنّ أوجه القمر تبدو على النحو الآتي: هلال، وتربيع أول، وأحدب، وبدر،و محاق.
- خسوف القمر: هو حجب ضوء القمر على نحو جميعّيّ أو جزئيّ عن وجه الأرض، حصيلة لمرور القمر في مخروط ظلّ الأرض، وينفذّ هذا إذا ما وقعت الأرض وسط القمر والشمس اثناء دورانهما حولها، ولكن إذا ما قد كان الحجب تاماً فإنّه يدعى في هذه الوضعية "خسوفاً كليّاً"، أمّا إذا قد كان الحجب ليست تام فإنّه في هذه الوضعية يسمّى "خسوفاً جزئيّاً".
- كسوف الشمس: يتم لدى سقوط القمر وسط الأرض والشمس، أثناء دورانه بشأن الأرض، بحيث يغطي القمر نور الشمس على نحو كليّ عن حصة من وجه الأرض، وعندئذٍ يسمّى كسوفاً كليّاً، أمّا إذا حجب القمر نور الشمس على نحو ليست تام عن حصة من وجه الأرض، فإنّه في هذه الوضعية يسمّى "كسوفاً جزئيّاً".
- المدّ: هو صعود إلى حين لمياه البحار والمحيطات إزاء الأنحاء الساحلية مدار اليوم، حصيلة لقوّة استهوى القمر للمياه على وجه الأرض، وقوّة الطرد المركزية للأرض.
- الجزر: هي عمليّة تراجع معدل ماء البحار والمحيطات عن الأنحاء الساحلية، إلى معدل أخفض من المستوى المألوف، وتتم ريثما يصبح القمر في أبعد بوينت له من الأرض، فتقلّ قدرة القمر للمياه.
تعليقات
إرسال تعليق